الأربعاء، 25 يوليو 2012

مدفع الإفطار في القدس...مسؤولية عائلة "صندوقه" منذ 120 عاما






إن استخدام مدفع الإفطار في شهر رمضان تقليد يعرفه العالم العربي منذ مئات الأعوام.
ويشير البعض إلى أن هذا التقليد بدأ في العاصمة المصرية القاهرة، ومع ذلك فقد ظهر التقليد خارج بلدة القدس القديمة منذ فترة طويلة.
وينتظر المسلمون انطلاق مدفع الإفطار لينتهي معه يوم صيامهم، ويتبع ذلك آذان صلاة المغرب ثم تناول وجبة الإفطار.
وفي القدس، تتولى عائلة "صندوقه" المسؤولية عن مدفع الإفطار منذ 120 عاما. وتفخر العائلة بهذا الإرث الذي يتناقل من الآباء إلى الأبناء.
"أشعر بالفخر"
وتولى رجائي صندوقه، وهو ممثل ومحرك عرائس، مسؤولية مدفع الإفطار عام 1992.
ويستخدم رجائي مدفعا صدئا يعود تاريخه إلى عام 1918 أعلى مقبرة قريبة من شارع تسوق مزدحم بالقدس الشرقية تطل على أسوار المدينة القديمة.
ويقول رجائي "قبل حلول شهر رمضان بشهرين، يأتي الناس إليّ ويطلبون مني التأكد من ضبط الوقت لأنهم يريدون الإفطار في أسرع وقت ممكن."
ويضيف "لا ينهي أحد من المسلمين في القدس صيامه في رمضان قبل سماع صوت المدفع، ولا تبدأ المساجد الصلاة حتى تسمع صوت المدفع. وهذا يجعلني أشعر بالفخر."
ويتذكر موقفا حدث معه قائلا "في أحد الأعوام ارتكبت خطئا شنيعا وانطلق المدفع قبل موعده بدقيقة. وفي اليوم التالي، كان الجميع يصرخون في وجهي ويريدون ضربي، وأدركت مدى أهمية دوري في المدينة وفيما حولها."
مشاكل مع الزوجة
وعلى ضوء التوترات بالقدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وضع الجيش الإسرئيلي قيودا على استخدام المدفع.
ففي السابق كان المدفع ينطلق كل صباح ومساء بالتزامن مع موعد بدء وانتهاء الصيام، لكن في الوقت الحالي، يقتصر استخدام المدفع على المساء، كما جرى تغيير نوعية المتفجرات المستخدمة.
ويقول رجائي "اضطررنا للالتزام بما تقوله السلطات خشية أن يبقى المدفع صامتا ولا يمكن أن يحدث ذلك."
تعلم رجائي استخدام المدفع على يد والده، ويتذكر إلى الآن أياما كان يرافق فيها جده بينما كان يقف على المدفع.

واعتاد رجائي أن يتلقى إشارة من مسجد الأقصى المجاور تفيده بأنه موعد إنطلاق مدفع الإفطار قد حان وقت.

يحظى رجائي بشعبية كبيرة بين المسلمين في مدينة القدس، لكن عاداته خلال شهر رمضان ربما تجلب له بعض المشاكل مع زوجته وأطفاله، فدائما ما يتأخر عليهم في الإفطار.
ويقول "كثيرا ما تتشاجر زوجتي معي وتقول ‘لما لا نستطيع الجلوس معا كأسرة ونستمتع بالدعاء سويا ثم تناول الإفطار؟’ كما يشتكي أولادي من تغيبي وقت الإفطار."
وعلى الرغم من تأكيد رجائي على التزامه بما يقوم به، إلا أنه يتطلع إلى يوم يتولى فيه ابنه المهمة بدلا منه ليتسنى له سماع صوت انطلاق مدفع الإفطار وهو في المنزل.
ويتمنى رجائي أن يبقى هذا التقليد في العائلة، ويقول "هذه مسؤولية كبيرة تقوم بها عائلتي منذ عشرات الأعوام، ولذا أجهز ابني لتولي المهمة من بعدي عندما يأتي دوره.

الأسلحة الكيميائية.. خطر يصعب مراقبته والسيطرة عليه




سوريا هددت باستعمالها ضد أي عدوان خارجي رغم أنها محظورة دوليا



تعد الأسلحة الكيميائية أحد أهم الأسلحة المحظورة دوليا، ويعدها المجتمع الدولي من أسلحة الدمار الشامل، حيث أقبل على حظر استعمالها مقرونة بالأسلحة البيولوجية بعد الحرب العالمية الأولى لما لها من أضرار مدمرة لا تميز بين مدنيين ومسلحين وتأتي على الأخضر واليابس. وقد أكد المجتمع الدولي على هذا الحظر مجددا عامي 1972 و1993 عن طريق منع تطوير هذه الأسلحة وتخزينها ونقلها.

وكانت سوريا ولأول مرة منذ اندلاع الثورة قد أعلنت أول من أمس، أنه في حالة تعرضها لأي هجوم خارجي ستستخدم ما لديها من مخزون الأسلحة الكيميائية رغم أن مسؤولين نفوا قبل ذلك وجود أي مخزون من هذه الأسلحة في سوريا، وتخشى المعارضة من أن يتم استخدام هذه الأسلحة ضدهم بعد المكاسب التي حققوها مؤخرا في أنحاء البلاد، ولكن المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي أعلن أن بلاده لن تستخدم أي سلاح كيميائي ضد المواطنين خلال الأزمة الحالية وأن استخدامه سيكون فقط في حالة أي عدوان خارجي.

وتصنف الأسلحة الكيميائية على أنها من أسلحة الدمار الشامل لما لها من تأثير تدميري هائل على كل ما يحيط بها من كائنات حية، وجاء تعريف الأسلحة الكيميائية في اتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير هذه الأسلحة الموقعة في باريس في 13 يناير (كانون الثاني) 1993، على أنها المواد الكيميائية السامة وسلائفها، فيما عدا المواد المعدة منها لأغراض غير محظورة بموجب هذه الاتفاقية ما دامت الأنواع والكميات متفقة مع هذه الأغراض؛ أو الذخائر والنبائط المصممة خصيصا لإحداث الوفاة أو غيرها من الأضرار عن طريق ما ينبعث نتيجة استخدام مثل هذه الذخائر والنبائط من الخواص السامة للمواد الكيميائية السامة؛ أو أي معدات مصممة خصيصا لاستعمال يتعلق مباشرة باستخدام مثل هذه الذخائر والنبائط.

والأسلحة الكيميائية من الأسلحة التي لا تحتاج إلى تقنيات حديثة لصناعتها فقد أكدت الأمم المتحدة أن «كل الدول تقريبا - بما فيها الدول النامية والبلدان الصغيرة - بإمكانها الحصول على الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، نظرا لسهولة تحضير بعضها بمصاريف زهيدة وسرعة فائقة في مختبراتنا ومعامل بسيطة وهذه الحقيقة تجعل مسألة السيطرة على هذه الأسلحة ومراقبتها شديدة الصعوبة».

ومن أشهر وأعنف الحروب الكيميائية التي شهدها التاريخ كانت في العراق في 1988 حينما استخدم الجيش العراقي غاز «السيانيد» في هجوم على مدينة حلبجة التي كانت محتلة من قبل الجيش الإيراني وقتل أكثر من 5000 شخص وإصابة نحو 10000 من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، وقد مات آلاف من سكان البلدة في السنة التي تلت من المضاعفات الصحية والأمراض والعيوب الخلقية.
ومن أشهر العناصر الكيميائية التي يمكن أن تستخدم في الحروب الكيماوية غاز «الموستارد الكبريتي» وهو يسبب إصابات في العيون والجلد والجهاز التنفسي ويمكنه أيضا إحداث ضعف للنخاع العظمي وتسمم للجهاز العصبي والمعدة، وغاز الـ«في إكس» (V X) وهو مركب كيماوي عالي السمية في حالتيه السائلة والغازية ويسبب الوفاة خلال دقائق من التعرض له، حيث يمكنه التغلغل إلى داخل الجسم عبر العيون والجلد والجهازين التنفسي والهضمي، وغاز «السارين» وهو عنصر كيماوي عالي السمية في حالتيه الغازية والسائلة ويهاجم الجهاز العصبي ويسبب «السارين» الوفاة خلال دقائق من التعرض له وتتشابه أعراضه مع أعراض الـ«في إكس»، وغاز «الكلورين» وهو غاز لونه أخضر ويميل إلى الاصفرار وله رائحة حادة ويؤدي «الكلورين» إلى تآكل في العيون والجلد، ويمكن أن يؤدي لزيادة إفرازات الدموع والحروق وقد يحدث الوفاة في حالة التعرض له لأوقات طويلة.
وأخيرا غاز «السيانيد الهيدروجيني» وهو غاز أو سائل عديم اللون وشديد الاشتعال والتعرض له يؤدي إلى تهيج في العيون والجلد والجهاز التنفسي.
يذكر أن سوريا كانت من الدول التي لم توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الكيميائية ولم تنضم إليها.
* وحدة أبحاث «الشرق الأوسط»

ملابس مصر في أوليمبياد 2012 "مضروبة"


 فضيحة الملابس المضروبة لمنتخب مصر المشارك في أوليمبياد لندن 2012.

الحقائب تحمل شعار نايكي من الأمام، وأديداس من الخلف.. هذه تفاصيل فضيحة الملابس المضروبة لمنتخب مصر المشارك في أوليمبياد لندن 2012

يمنى خلف – 20 عاما – والتي تحمل اسم مصر في رياضة السباحة التوقيعية صرحت عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر "هناك من يسأل عن حقيقة هل ملابسنا فعلا غير رسمية ومضروبة".

وتابعت "الإجابة هي نعم، الحقائب تجمع الشعارين نايكي وأديداس!".

وصرح مصدر مسؤول من نايكي في لندن عبر صحيفة ديلي تيلجراف البريطانية "الاتحاد المصري اشترى ملابسه من بائع يزعم أنه تابع للشركة".

وتابع المصدر الذي لم طلب عدم ذكر اسمه بحسب صحيفة تيليجراف "تواصلنا مع الاتحاد المصري حتى لا تظهر علامة نايكي على ملابس لا تتوافر فيها الشروط السليمة".

وأضاف "لكن لا رد حتى الآن من الاتحاد المصري".

وأشارت يمنى خلف إلى أنها وبعض زملائها دفعوا مبالغا مالية من جيبهم الخاص حتى يظهروا بشكل لائق في البطولة.

سيرين عبد النور: أنا زعلانة من هيفاء



صرحت الفنانة سيرين عبد النور أنها "زعلانة" من هيفاء وهبي بسبب تجاهل الأخيرة لها في حفل فني بلبنان منذ عامين.سيرين

قالت سيرين ببرنامج "أنا والعسل" إن هيفاء مرت على الطاولة التي تقعد عليها ومعها 12 فنان وفنانة لبنانية، وسلمت صاحبة "ملكة جمال الكون" على الجميع فيما عدا سيرين.

وأضافت أنها لا تعرف السبب وراء تصرف هيفاء.

وتمنت سيرين لمواطنتها النجاح في تجربتها الدرامية الأولى "مولد وصاحبه غايب" الذي خرج من السباق الرمضاني.

من ناحية أخرى أكدت سيرين أن الفنان أحمد عز هو الممثل المصري الوحيد الذي هنئها على مسلسل "روبي" وقال لها :"أنا ممكن أتجوزك بعد المسلسل ده وأطلبك من فريد جوزك".

يذكر أن سيرين وعز قدما سويا للدراما المصرية مسلسل "آدهم" في رمضان 2010 ولاقى نجاحا جماهيريا وقتها.



صفوت حجازي لهيفاء: تحشمي إذا أردت الإقامة في مصر






قدم الداعية الإسلامي صفوت حجازي نصيحة للمغنية اللبنانية هيفاء وهبي إذا كانت تريد أن تبقى بمصر في القترة المقبلة.

قال حجازي في برنامج "زمن الإخوان": "إذا أردات هيفاء وهبي الاستمرار في إقامتها بمصر عليها أن تبتعد عما يغضب الله".

تابع: "كما عليها أن تتقي الله في ملابسها التي تظهر مفاتنها، فما تقدمه لم يعد مرحب به، وعليها أن تعيد حساباتها".

برنامج "زمن الإخوان" يذاع يوميا على قناة "القاهرة والناس" ويقدمه اللبناني طوني خليفة.

شتائم وتلميحات جنسية فى "البلطجى" و"شربات لوز" و"الزوجة الرابعة"




يصف النقاد عبارات الشتائم والمفردات الإباحية ووصلات الردح، التى سيطرت على الحلقات الأولى من بعض الأعمال الدرامية التى تعرض على الشاشة الرمضانية حاليا بـ"الظاهرة المثيرة للقلق"، حيث غلب على الحوار الفنى بين أطراف العمل، التلميحات الجنسية والشتائم وألفاظ السباب، ويأتى مسلسل "البلطجي" بطولة آسر ياسين، وكندة علوش، وسلوى خطاب، إخراج خالد الحجر، فى مقدمة الأعمال التى احتوى حوارها على السباب والشتائم بشكل صريح فى أغلب مشاهد المسلسل، خاصة الحوار الذى وصفه النقاد بالمتدنى بعد استخدام ألفاظ "يا معفن" و "يا وسخ" بين أبطال المسلسل الذى يصور الحارة الشعبية والعشوائيات على أنها مجتمع دون المستوى.

كما شهدت الحلقات الأولى من مسلسل "الزوجة الرابعة" بطولة مصطفى شعبان، علا غانم، لقاء الخميسي، وإخراج مجدى الهوارى، مباراة فى المفردات الإباحية والجنسية الصريحة بين أبطال العمل فيما بينهم، حيث ردد الفنان سامى مغاورى ألفاظا جنسية مباشرة وهو يداعب زوجته أثناء رقصة حب بينهما فى غرفة النوم، واحتوى المسلسل أيضا على شتائم ساخنة بين بطلات العمل علا غانم ولقاء وآيتن عامر.

وصلات ردح متواصلة ورقصات ملتوية، وشتائم بعبارات "واطية" ترددها الفنانة يسرا طوال سرد حلقات مسلسلها "شربات لوز" إخراج خالد مرعى، حيث ظهرت يسرا فى شخصية امرأة شعبية تردح لأهل حارتها، وتردعهم بالشتائم والسباب بسلوك عنيف، إضافة إلى نبرة الصوت العالى التى اتخذت منها يسرا حصنا فى الدفاع عن نفسها أمام أهل الحارة التى تقطن بها.

وأمتلئ مسلسل "طرف ثالث" بطولة عمرو يوسف، محمود عبد المغنى، أمير كرارة، إخراج محمد بكير، بالشتائم والسباب، حيث وردت ألفاظا بذيئة فى إحدى المشهد بين أمير كرارة ودينا الشربينى، كما كانت هناك ألفاظا نابية أخرى احتوى عليها الحوار بين بقية أبطال العمل.

ولم تخلو حلقات الجزء الثانى من مسلسل "كيد النسا" بطولة نبيلة عبيد وفيفى عبده، إخراج أحمد البدرى، من وصلات الردح البلدى التى أبدعت فيها "كيداهم" التى تجسدها فيفى عبده، وزملائها داخل السجن، ووصلات ردح أخرى بينها وبين محاميها.

كما ورد ألفاظ السباب بعبارات "يا واطية" و"يا وسخة" فى مسلسل "مع سبق الإصرار" بطولة غادة عبد الرازق وماجد المصري، وإخراج محمد سامي، وكذلك مسلسل "خرم إبرة" بطولة عمرو سعد وكوكى، وإخراج إبراهيم فخر، الذى يتضمن شتائم وعبارات خارجة عن المألوف، كعادة عمرو سعد فى جميع أعماله الدرامية السابقة.

ويحتوى مسلسل "عرفة البحر" بطولة النجم الكبير نور الشريف، إخراج أحمد مدحت، على بعض ألفاظ الشتائم وسباب منها جملة "ابن الكلب".

وحول ظاهرة الشتائم والسباب فى مسلسلات رمضان يقول الناقد رفيق الصبان لـ"اليوم السابع" أن هذه الحوارات الدرامية انحرفت عن مساراها الطبيعي، وسارت فى اتجاه مختلف تماما، قائلا "بعض الكتاب يلجئون لهذا الأسلوب بحجة حرية الإبداع، وهذا لا يمت للإبداع بصلة"، واصفا أغلب الأعمال التى وردت فيها الشتائم بالمتدنية وغير الأخلاقية.

وانتقد رفيق الصبان جميع العبارات الحوارية التى حوت على شتائم وبذاءات، مؤكدا أن الكثير من كتاب الدراما افتقد للجوهرية والتعبيرات الصحيحة وأصبحوا يتعاملون وكأننا جميعا نتعايش فى العشوائيات.

وعبر الناقد عن استيائه الشديد لسماع الأطفال تلك العبارات المتدنية، خاصة التى تترد بين الرجل وزوجته.